أهمية احترام الذات والآخرين

احترام الذات، ما هي أهمية تقدير الذات، كيف تقدر الذات، ما هو ضعف تقدير الذات، ما هي اسباب عدم تقدير الذات، لماذا نشعر بضعف تقدير الذات.

أهمية احترام الذات والآخرين

احترام
احترام

يرتبط الاحترام باالتواضع. ليصبح للحياة معنى وقيمة يجب أن ينظر المرء إلى نفسه ويعامل الآخرين باحترام لتزداد قيمته. كيف ذلك ؟ تابع قراءة المقالة .

إحترم نفسك

“الاحترام رابط الصداقة” وهو مثل شائع. إنه يوضح أهمية الإحترام  ، واعتبار ما له وما يجب أن يكون للآخرين.و في نفس السياق  ،إن احترام  الإنسان لذاته أمر أساسي ويبدأ بشكل طبيعي  من معرفة الذات.

 ماذا يعني الإحترام؟

يجب أن تتعرف على نفسك أولا. وبالتالي  ستعرف بعضكما البعض. حيث  إذا أردت أن تحترمك ذاتك فابدأ من هنا. أي من تقديرك لنفسك.

فالذي يحترم نفسه  ويقدرها يعطى قيمة كبيرة من الآخرين. ويتميز بالفضيلة التي تكون قادرة على خدمته. لأنه سيكون مفيدا للآخرين. وبالتالي إذا احترمت نفسك  فإنك تقدم مشاعرك ودوافعك إلى صفات الآخرين.

كيف نحترم بعضنا البعض؟

احترام الذات هو مدرسة كاملة للإنسان لأنها موهبة الضمير.حيث يمكن اكتسابه بمفرده. و يتم ذلك من خلال استلهام الأفكار من الآخرين. كما أن  إرادته الحرة بمثابة دليل. لذلك يجب أن يثقف نفسه ويقدرها ويحمي روابطه. من خلال زرع الحب ، فإنه يزرع المساعدة لتتم مساعدته.

احصل على الإحترام من الآخرين

إذا احترمت الآخرين ستتلقى نفس المعاملة بالمثل.  لذلك يمكن اعتبار إحترامك للآخرين بأنه استثمار. إنه  استثمار أخلاقي وروحي ومادي. هذا يعني أنه عندما تحترم الآخرين ، فإنهم يحترمونك. كيف يمكن أن يحترموك ؟

  كيف تحصل على احترام الآخرين ؟

كل شيء ينطلق من صورتك  التي تصورها عن نفسك. هل هي صورة جيدة أم سيئة؟  وذلك من خلال الإهتمام بمظهرك ، فإنك توحي بالثقة. أما إذا لبست ملابس قديمة فاعلم أنك مرفوض. لذلكقم بالاهتمام بصورتك ، وأظهر مدى ذكائك. أظهر أنك مؤنس ومسالم ومتعاون ولطيف. لتكسب إحترامًا كبيرًا. ولا يعني ذلك أنه يجب عليك أن تمرر آرائك وأفكارك على أنها مثالية أو أنه يجب عليك أن لا تخطئ ،فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول :كل بني آدم خطَّاء، وخير الخطَّائين التَّوابون.

ما هو قيمة احترام الآخرين ؟

يجب أن تكون قادرًا على الإعتراف بأخطائك  و التراجع عنها . فإذا أخطأت ، يمكنك أن تصحح أخطائك . فإن الإنسان الصالح يتمتع بصلاحه. هذا هو السبب في أن احترام الآخرين مفيد جدا. فهو يعود بفائدة المساعدة. فكر في الآخرين ، لكي يفكروا فيك. ساعد الآخرين ، سوف يساعدوك. إذا شعرت بالآخرين ، سوف يشعرون بك. أعط قيمة للحياة ، سوف تقدرك. وسوف يعطي البعض الآخر معنى و قيمة هائلة لحياتك.

إن احترام الآخرين يعني مراعاة وجودهم وأن لهم قيمة في الحياة . فاعلم أن لديهم مثلك حقوق وعليهم واجبات يجب احترامها . وأنك  بملاحقتهم أو بهضم مصالحهم لن تحترمهم. لكن ، كيف نحترم الآخرين؟

 طريقة احترام الآخرين؟

يتيح لك احترامك لذاتك احترامك أيضا للبعض الآخر. حيث لا توجد طريقة أفضل لاحترام الآخرين. لذلك ضع في اعتبارك وجودهم. يتطلب هذا أن تعتبرهم مطابقين لك وذلك عن طريق دمج طبيعتهم البشرية. فالفرق بين البشر مادي فقط. افهم وتقبل هذا.

لا تنسى أنك لست أفضل من الآخرين بطبيعتك.قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” (الحجرات، الآية 13)وهذا ما سيسمح لك قبل كل شيء بتجنب الاستهزاء بحقوقهم. تصرف باعتدال. امنحهم جزءًا من السلطة أو القيمة ..

ماذا يكسب الآخرون باحترامك؟

اعلم أن الأخرين يحسون بالرضا والثقة عندما يشعرون أنك تحترمهم. على سبيل المثال في الأسرة حيث يتمكن الأب الذي يعرف أنه يحظى باحترام أبنائه من ممارسة سلطته بالكامل.  لكن كن حذرًا ، مع ذلك ،  و لا تدع الآخرين يأخذون احترامك لضعف إلى درجة أن يدوسوا عليك.

إقرأ أيضا:

الدافع و المحفز، لماذا ينقصنا وكيف نكتسبه؟

لزيادة النشاط البدني كل يوم؟

عن فريق مال وربح

شاهد أيضاً

ربح المال من الهاتف في المغرب 

ربح المال من الهاتف في المغرب 2022 | كيف أربح المال في المغرب؟

ربح المال من الهاتف في المغرب 2022، برنامج ربح المال من الانترنت مجانا، ربح المال من التطبيقات للمبتدئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *