تنظيم الوقت لإنتاجية أكثر

تنظيم الوقت
تنظيم الوقت

نصائح لتنظيم وقتك بنحاج وفعالية

إن الوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك . لذلك لابد من اغتنامه جيدا و حسن إدارته بشكل منظم ،  لذلك لابد من وضع خطة منظمة أو جدول للمهام اليومية . وتنظيمها للموازنة بين الأعمال و الأولويات و وقت الراحة لتنظيم الوقت.

فوائد إدارة الوقت وتنظيمه

إن عدم إدارة الوقت و تنظيمه بشكل جيد، غالبا ما يؤدي لضياع وعدم إيجاد الوقت الكافي لإكمال باقي المهام  وبالتالي إلى إجهاد غير ضروري .

-التخلص من العادات السيئة كالتسويف وبالتالي تحسن الإنتاجية.

-يساعدنا تنظيم الوقت في جدولة المهام الأولوية و التقليل من المهام الغير ضرورية.

-إيجاد وقت كافي للمهام ، و التفريق بينها وبين أوقات الحياة الخاصة والراحة والإستجمام.

تطبيقات ونصائح مهمة تساعد على تنظيم الوقت بنجاح

إن حسن إدارة الوقت من أهم استراتيجيات تطوير المهارات.

تعد معرفة المهام الأولوية شيئا مهما ا يجب القيام به، للإبتعاد عن تضييع الوقت بين المشتتات التي تؤدي بنا إلى عدم التركيز ،كالقيام بأكثر من عمل في وقت واحد، أو الإطلاع على وسائل التواصل الإجتماعي أثناء العمل.

خطوات تنظيم الوقت

1- تحديد الأولويات وتنظيم عملك

يجب عليك تحديد أولوياتك من مهام بشكل مطلق.  وذلك لكي  لا تشعر بالارهاق.. تتيح لك معرفة المهام التي يجب العمل عليها حسب الأولوية مكافحة هذه المشكلة و التأكدو اليقين من تنفيذ المهام الصحيحة كل يوم.

2-اربط مهامك اليومية بالأهداف

لا تتعلق الإدارة الجيدة للوقت فقط بإكمال جميع مهامك، بل تتعلق بشكل أساسي بتحديد العمل المهم وجعله أولوية. للقيام بذلك ، يجب عليك ربط مهامك اليومية بأهدافك أو أهداف الشركة ، من أجل تحديد المهام الرئيسية التي يتعين عليك القيام بها كل يوم.

3- تعلم أن تقول “لا”

عندما تقوم بتحديد الأولويات بشكل جيد. يمكنك رفض الأعمال الأقل أهمية أو الغير ضرورية كدعوة أصدقائك على العشاء أو لنزهة مثلا، لذلك تعلم قول لا مع أنه أمر صعب نوعا ما، ولكن كل شيء يكون أسهل عندما تكون قادرًا على توضيح أن هذا العمل لا يلبي أولوياتك .

4- تنظيم مساحة العمل الخاصة بك

احرص على نظافة مكتبك و ترتيبه بوضع كل شيء في مكانه : كلوحة مفاتيح والشاشة ،و ربما دفتر ملاحظات ..إلى غير ذلك

لأن الفوضى تؤثر على الحالة الذهنية وبالتالي على تركيزنا.  لذلك خذ استراحة لمدة خمس دقائق لترتيب مكتبك. تخلص من الأوراق غير الضرورية ، ضع كتبك بعيدًا بطريقة منظمة وقم بلف أي كبلات مفكوكة. لتتمكن بالتأكيد من التركيز بشكل أفضل عند العودة إلى العمل.

5- تحديد مدة زمنية لكل مهمة

إحرص على تحديد وقت خاص بكل مهمة أو عمل تقوم به. سيساعدك  ذلك على مزيد من التركيز، كما سيجنبك  التشتت ، فعلى سبيل المثال إذا كانت مهمتك تصميم شعار أو كتابة مقالة ، وقمت بتحديد مدته الزمنية من التاسعة صباحا إلى  الحادية عشر فهذا تنظيم جيد لوقتك مما سيحفزك أكثر ويزيد من إنتاجيتك .

6-جدولة المهام اليومية تنظيم الوقت

حاول تقسيم هدفك إلى مهام صغيرة للقيام بها ،بعد  إنشاء قائمة لمهامك اليومية. لأن هذا سيساعدك أكثر على معرفة ما يتم تحقيقه كل يوم من أهدافك كما يزيد من سرعة الوصول إليها.

7- تقنيات لتنظيم الوقت وإدارته بفعالية

-اتباع تقنية  مبدأ باريتو (أو قانون باريتو)

لماذا لا تجرب إستراتيجية باريتو؟ يشجعك باريتو على التخلص من المهام الصغيرة بسرعة لتحفيزك في بداية اليوم.

يُعرف هذا المبدأ أيضًا باسم قاعدة أو قانون 80-20 . و يعتمد هذا المبدأ على قاعدة أساسية: وهي قضاء 20٪ من وقتك في إنجاز 80٪ من العمل.

كما أن إدارة 80٪ من المهام بسرعة كافية تتيح لك مزيدًا من الوقت خلال يوم عملك لإكمال 20٪ المتبقية والتي ستستغرق 80٪ من الوقت.

اتباع تقنية بومودورو لتنظيم الوقت

تساعدك تقنية بومودورو على إكمال مهامك في فترة زمنية قصيرة .و أخذ فترات راحة بين جلستي عمل.

تكمن فائدة استراتيجية إدارة الوقت هذه في ميلها إلى تشجيعك بنشاط على أخذ فترات راحة منتظمة، مما يضاعف مصادر الدافع الداخلي  ولكنه مفيد أيضًا لعقلك فوفقًا للعديد من الدراسات، فإن أخذ فترات راحة سيجعلنا أكثر إبداعا .

لابد من توفر  العناصر التالية لتطبيق تقنية Pomodoro : مؤقت وقائمة مهام مرتبة حسب الأولوية ابدأ بضبط المؤقت لمدة 25 دقيقة ، وحاول تخصيص ذلك الوقت بشكل حصري لمهمة معينة ، دون التحقق من رسائلك النصية أو شبكات التواصل الاجتماعي إن أمكن. عندما ينتهي الوقت، خذ استراحة لمدة خمس دقائق. من الناحية المثالية ، سيكون من الأفضل تكريسه للتمدد أو إحضار وجبة خفيفة. ولكن يمكنك أيضًا التحقق من أجهزتك المختلفة لمعرفة ما إذا كنت قد تلقيت أي رسائل مهمة أثناء عملك في هذه المهمة.

كرر العملية أربع مرات: اعمل لمدة 25 دقيقة وخذ استراحة لمدة خمس دقائق. بعد الجلسة الرابعة ، خذ استراحة أطول من 20 إلى 30 دقيقة.

قذمنا لكم أهم النصائح لزيادة الإنتاجية و كسب مزيد من الوقت للحياة الخاصة والراحة.

إقرأ ايضا:الدافع و المحفز، لماذا ينقصنا وكيف نكتسبه؟

رواد أعمال ناجحون حققوا ثروة من الصفر

أهمية احترام الذات والآخرين

يمكنك التسجيل في منصة خدماتي لشراء وبيع الخدمات المصغرة من هنا 

عن فريق مال وربح

شاهد أيضاً

ربح المال من الهاتف في المغرب 

ربح المال من الهاتف في المغرب 2022 | كيف أربح المال في المغرب؟

ربح المال من الهاتف في المغرب 2022، برنامج ربح المال من الانترنت مجانا، ربح المال من التطبيقات للمبتدئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *